الثلاثاء، 14 يوليو، 2015

تحميل كتاب الأربعون النووية للإمام النووي بصيغة pdf

الأربعون في مباني الإسلام وقواعد الأحكام المعروفة بـ الأربعون النووية، متن اشتمل على اثنين وأربعين حديثاّ جمعها يحيى بن شرف النووي المتوفى ٦٧٦ هـ.
تعريف بالأربعين النووية
الأربعون النووية هي مؤلف يحتوي على أربعين حديثاً، مؤلفها الإمام النووي الذي التزم في جمعها أن تكون صحيحة، وعلل النووي سبب جمعه للأربعين فقال:
«من العلماء من جمع الأربعين في أصول الدين، وبعضهم في الفروع وبعضهم في الجهاد، وبعضهم في الزهد وبعضهم في الخطب، وكلها مقاصد صالحة، رضي الله عن قاصديها. وقد رأيت جمع أربعين أهم من هذا كله، وهي أربعون حديثاً مشتملةً على جميع ذلك، وكل حديث منها قاعدة عظيمة من قواعد الدين، وقد وصفه العلماء بأنه مدار الإسلام عليه، أو يصف الإسلام أو ثلثه أو نحو ذلك»
ثم ألتزم في هذه الأربعين أن تكون صحيحة، وحذف أسانيدها ليسهل حفظها، ثم أتبعها بباب في ضبط خفيّ ألفاظها، فرغ الإمام النووي من تأليفها ليلة الخميس ٢٩ جمادى الأول سنة ٦٦٨ هـ.
وقال النووي في مقدمة كتابه عن هذا الحديث ومدى اعتماده عليه في جمع الأربعين النووية: "وقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال، ومع هذا فليس اعتمادي على هذا الحديث، بل على قوله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة: "ليبلغ الشاهد منكم الغائب"، وقوله: "نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها، فأداها كما سمعها". وقد علق الأستاذ ماهر الهندي على قول النووي، بأن الإعتماد على الأحاديث الصحيحة في فضائل الأعمال هو قول الجمهور وليس متفقًا عليه.

سبب التسمية
الأربعون حديثا الأربعينات التى ظهرت استنادا على حديث ضعيف يقول «من حفظ علي أمتي أربعين حديثا من أمر دينها بعثه الله عز وجل في زمرة الفقهاء والعلماء»

اسم الكتاب : الأربعون النووية
اسم المؤلف : الإمام النووي
حجم الكتاب : 266 كيلو بايت

لتحميل كتاب الأربعون النووية بصيغة  pdf   إضغط   هنـــــــــــــــا
لتحميل أفضل برنـامج لفتــح ملفــــات pdf   إضغط    هنـــــــــــــــا
روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

هناك 4 تعليقات :

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. هناك خطأ في الحديث العشرين..
      عن أبي مسعود؛ ليس ابن مسعود كما هو مكتوب.

      أرجو مراجعة بقية الأحاديث.. وجزاكم الله خيرا على مجهودكم.

      حذف
  2. هناك خطأ في الحديث العشرين..
    عن أبي مسعود؛ ليس ابن مسعود كما هو مكتوب.

    أرجو مراجعة بقية الأحاديث.. وجزاكم الله خيرا على مجهودكم.

    ردحذف

المواضيع الأكثر زيارة

انضم لنا علي الفيس بوك